تسويق المحتوى: دليل شامل للمبتدئين للنجاح في تسويق محتواهم
يشير تسويق المحتوى إلى استخدام المحتوى للترويج لعملك أو علامتك التجارية. يبدو أن الأمر بسيط ، ولكن هناك الكثير من الأمور المتعلقة به. من خلال هذه المقالة ستتعلم و تتعرف على الأسس و الطرق الصحيحة لتسويق المحتوى.
تُعرف عملية التخطيط أو التطوير ونشر الضيف وتوزيع المحتوى ومشاركته ونشره عبر قنوات مثل وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات ومواقع الويب والبودكاست والتطبيقات والبيانات الصحفية والمنشورات المطبوعة ، من بين أمور أخرى ، باسم تسويق المحتوى.
في هذه المقالة، سوف تتعرف على جميع الأسئلة المطروحة حول تسويق المحتوى، و على كيفية النجاح و طرق تسويق محتواك.
إذا كنت جديدًا في مجال تسويق المحتوى ولديك بعض المشكلات في فهم المفاهيم ، فحينئذٍ تكون قد وصلت إلى المكان الصحيح. هنا ، سترى عددًا من الأسئلة المختلفة التي تغطي مجموعة واسعة من جوانب تسويق المحتوى.
أولا: ما هو تسويق المحتوى؟
تُعرف الممارسة الاستراتيجية لتطوير العلاقات القيمة مع الجماهير من خلال أشكال مختلفة من الوسائط باسم تسويق المحتوى. هذا هو المكان الذي تنشئ فيه القصص والرسائل التي تجذب الناس. ثم تقوم بإرشادهم خلال رحلة المستهلك حتى يصبحوا عميلاً راضياً آخر، يمكن تصميم الإستراتيجية لمنصات متعددة مثل تحسين محركات البحث وتسويق البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والتدوين وما إلى ذلك.
يتم إنشاء المحتوى عالي الجودة وتنظيمه ومشاركته وتوزيعه بواسطة مسوقي المحتوى، كما ترى فإن المحتوى عالي الجودة وثيق الصلة ودقيق ومحسن بواسطة محرك البحث ويقدم ما يريده جمهورك.
هذا المحتوى مفيد للمسوقين لأنه:
- جذب فئة ديموغرافية محددة.
- أخبرهم عن شركتك.
- تثقيفهم وإشراكهم.
- حقق مبيعات وجذب عملاء محتملين.
- قم بتحويل السوق المستهدف إلى مستهلكين ومشجعين ودعاة.
كيفية تطوير استراتيجية تسويق المحتوى
يشبه إنشاء محتوى بدون إستراتيجية القيادة بدون نظام تحديد المواقع العالمي (GPS): ستصل إلى هناك في النهاية ، لكنك بالتأكيد ستقوم ببعض المنعطفات الخاطئة على طول الطريق. نتيجة لذلك ، قد تجد نفسك تتجول بلا مبالاة ، ومنزعج ، وتضيع الوقت والمال.
بصرف النظر عن تعيين شخص يقوم بخدمات تسويق المحتوى ، إليك ثلاث نصائح لتجميع استراتيجية المحتوى المثالية.
حدد مهمتك وأهدافك ومؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs):
يعد العمل على هدف تسويق المحتوى الخاص بك إحدى المراحل الأولى، إنه وصف موجز لمن هو جمهورك المستهدف ، وكيف ستصل إليهم ، وما الذي سيحصلون عليه من المحتوى الخاص بك.
اعرف جمهورك:
تعد معرفة من تقوم بالتسويق له جزءًا مهما في استراتيجيتك و مخططاتك للتسويق. يجب أن يكون المحتوى اللذي تقدمه فريدا، لذلك لا تستصغر هذه النقطة لانها تعتبر جد مهمة بحيث معرفة جمهورك ستساعدك في التسويق و يكون اكثر فعالية.
قم بإنشاء عملية:
من الأهمية بمكان أن تكون لديك عملية إنتاج محتوى في مكانها الصحيح. على وجه التحديد ، يجب أن تكون على دراية بما يلي:
- ما هي الموارد التي تحتاجها لإنشاء المحتوى؟
- من المسؤول عن تطوير المحتوى؟
- من المسؤول عن صيانة وتحديث المحتوى؟
- ما هو جدول النشر الخاص بك؟
- من المسؤول عن الموافقة النهائية على المحتوى؟
- ما هي عملية إنشاء المحتوى الخاص بك؟
أنواع تسويق المحتوى
يمكنك استخدام مجموعة متنوعة من أنواع مختلفة من تسويق المحتوى في نهجك ؛ فيما يلي بعض من أشهرها:
وسائل التواصل الاجتماعي
بالنظر إلى أن أكثر من 3 مليارات شخص يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم ، فمن السهل معرفة سبب استثمار العديد من الأشخاص في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. بالإضافة إلى ذلك ، هناك العديد من الأنظمة الأساسية للعمل معها (على سبيل المثال ، Facebook و Instagram و Pinterest و LinkedIn و Snapchat) والعديد من الطرق لإنشاء ونشر المحتوى على كل منها (على سبيل المثال ، الصور ومقاطع الفيديو الحية ومقاطع الفيديو المسجلة مسبقًا ، قصص).
مخطط معلومات بياني Infographics
محتوى يعرض حقائق وإحصائيات ومعلومات بطريقة جذابة بصريًا ، إنها طريقة ممتازة للتعبير عن المواد الخاصة بك بنجاح. إنها رائعة لتبسيط مسألة معقدة أو تعليمية حتى يتمكن كل فرد من الجمهور من استيعابها.
مقالات(Blog)
تعد المدونات شكلاً مفيدًا من أشكال المحتوى الوارد لأنها توفر قدرًا كبيرًا من المرونة من حيث الهدف والموضوع. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك استخدام مدونة للربط بإدخالات مدونة ومواد داخلية وخارجية أخرى. وأضف أزرار المشاركة الاجتماعية وقم بتضمين معلومات المنتج ، من بين أشياء أخرى.
البودكاست (Podcasts )
نظرًا لأن البودكاست قد يكون متعلقًا بأي شيء ، فإنها تسمح بالكثير من الإبداع. الميزات الأخرى للبودكاست ، مثل تواتر الحلقات ، ومن سيكون عليه ، وكيف ستعلن عنه ، وطول الحلقات ، كلها قرارات تتخذها. نتيجة لذلك ، بدأت العديد من الشركات ووسائل الإعلام في إنتاج ونشر ملفات بودكاست.
جميع الأسئلة المطروحة حول تسويق المحتوى
1. ماذا تقول الإحصائيات عن استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك؟
اليوم ، يدرك 70 ٪ من جهات التسويق في B2B إمكانات استراتيجية تسويق المحتوى ويستثمرون فيها بنشاط. في الواقع ، لدى 78٪ من الشركات فريق من المتخصصين متعددي المحتوى. يركز الكثيرون على التدوين وإنتاج الفيديو ومنشورات الوسائط الاجتماعية والبودكاست. تجاوز المحتوى في شكل مقاطع فيديو وصور ونصوص ورسوم بيانية ومنشورات مدونة.
كيف تقيس نجاح تسويق المحتوى؟
يمكن قياس نجاح تسويق المحتوى بطرق مختلفة. يمكنك استخدام Google Analytics لقياس حركة المرور على الويب على موقعك. يمكنك تحليل سلوك المستخدم (الجلسة ، معدل الارتداد ، الوقت المستغرق في الصفحة ، إلخ). يمكنك البحث عن مدى الوصول ، ومرات الظهور ، ونسبة النقر إلى الظهور ، والمشاركات الأخرى ، وتصنيفات الكلمات الرئيسية ، والروابط الخلفية لمعرفة ما إذا كانت قد تحسنت أم لا.
كم من الوقت تستغرق الاستراتيجية للعمل؟
يعتمد مقدار الوقت الذي تستغرقه استراتيجية المحتوى على العمل ، وسيناريو السوق ، والاتجاهات. وظروف أخرى. ولكن ، إذا بذلت جهدًا ، فستشاهد النتائج في غضون 6 إلى 9 أشهر. ومع ذلك ، تحتاج إلى تعديل نهجك باستمرار ، إذا رأيت أن التكتيكات لا تعمل.
هل تسويق المحتوى فعال؟
يعتبر تسويق المحتوى فعالاً إذا اتبعت الخطوات اللازمة وحافظت على تحديث المحتوى الخاص بك. يجب عليك مراقبة اتجاهات السوق وتفضيلات العملاء وتعديل المحتوى وفقًا للمراجعات والأداء (التحليلات). صرح 96٪ من المسوقين أن تسويق المحتوى ساعدهم بشكل كبير.
كيف يؤدي التسويق بدون ترويج أو حديث إلى خلق المزيد من العملاء المحتملين؟
المستهلك الخاص بك غير مهتم بمنتجك ؛ بدلاً من ذلك ، يبحثون عن حل لمشكلة ما. تشارك الشركات التي تستخدم استراتيجيات التسويق الداخلي المحتوى بهدف تمكين جمهورها. يهدف المحتوى إلى التميز بناءً على عناصر مثل المصداقية وقيادة الفكر وما إلى ذلك ، بدلاً من دفع تفاصيل المنتج.
كيف يمكننا مخاطبة الجمهور المستهدف من خلال تسويق المحتوى؟
إذا كنت ترغب في إنشاء محتوى مثالي لجمهورك المستهدف ، فيجب عليك فهم التركيبة السكانية وتفضيلات العملاء وما إلى ذلك. أيضًا ، يمكنك إنشاء استطلاعات الرأي لمعرفة ما يريده عملاؤك. يمكنك العثور على جمهورك المستهدف باستخدام Facebook Insights ، من خلال الاتصال بلوحة معلومات المتابعين على Twitter.
ما هي بعض أدوات تسويق المحتوى الأكثر شيوعًا؟
هناك العديد من أدوات تسويق المحتوى التي يمكنك استخدامها ، ولكل منها سمة فريدة خاصة بها. يمكنك تجربة HubSpot و WordPress وأدوات المحتوى و Slack و Asana و Trello و Google Analytics و Adobe Marketing Cloud و Mailchimp و Acrolinx و PathFactory و Ceralytics وغير ذلك الكثير.
كيف تستخدم تسويق المحتوى لتحسين حضور العلامة التجارية؟
للبدء ، تأكد من دمج علامتك التجارية في محادثة مهمة لعرضك ولجمهورك المستهدف. ثانيًا ، بمجرد أن تجد فرصتك الكبيرة ، اكتشف أفضل تقاطع لتكرار المحادثة والتشبع. الهدف هو تناول الموضوعات التي لم يتم استكشافها بشكل كافٍ لكي تمتلكها.
ما الفرق بين تسويق المحتوى وتحسين محركات البحث Seo ؟
يعد تسويق المحتوى أسلوبًا واسعًا يشرك المستخدمين من خلال منصات متعددة (وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني). لن يتمكن أي شخص من رؤية المحتوى بدون هذه المنافذ. تهدف مُحسّنات محرّكات البحث إلى جعل المحتوى متاحًا قدر الإمكان لمستخدمي محرك البحث مع مساعدته أيضًا في الأداء الجيد. يجعل تحسين محركات البحث صفحاتك ومحتواك أكثر وضوحًا.
كيف يدر تسويق المحتوى عائدات؟
يعزز تسويق المحتوى الإيرادات من خلال نشر الوعي بالعلامة التجارية ، وتوليد العملاء المحتملين ، وإنشاء السلطة ، وزيادة معدلات التحويل ، وما إلى ذلك. والأهم من ذلك ، يجب أن يقدم المحتوى حلولاً للمشكلات التي يواجهها الأشخاص. تعد منشورات وسائل التواصل الاجتماعي والبودكاست والكتب الإلكترونية والرسوم البيانية من بعض الطرق البارزة لزيادة المبيعات.
ما هي بعض أخطاء تسويق المحتوى؟
عادة ما يرتكب مسوقو المحتوى الذين لا يحصلون على النتائج المرجوة أخطاء مثل عدم وجود خطة جيدة. لديهم شخصيات مشترية افتراضية بحتة ويركزون فقط على تحسين محركات البحث. علاوة على ذلك ، فإنهم ينشرون محتوى غير ذي صلة ، ويظلون مشغولين بمحاولة الترويج للمبيعات بدلاً من تلبية احتياجات العملاء.
هل من الضروري أن نقدم محتوى فريدًا؟
غالبًا ما يقلق مسوقو ومطورو المحتوى بشأن ابتكار محتوى أصلي لم يره أحد من قبل. من الأهمية بمكان أن يكون لديك أفكار فريدة ، لذا ابذل قصارى جهدك للتوصل إلى أكبر عدد ممكن من الأفكار. عندما يتعلق الأمر بالأصالة ، من المهم أيضًا أن تتذكر أن كيفية صياغة أفكارك وإظهارها مهمة.
كيف تجعل المحتوى ينتشر بسرعة؟
إذا كنت ترغب في جعل المحتوى الخاص بك مرئيًا في خلاصة الجميع على Facebook أو Twitter أو Instagram ، فأنت بحاجة إلى استراتيجية جيدة. يجب أن تقدم قصة معينة أو مفهومًا أو مجموعة بيانات بتنسيق جذاب يعالج بشكل مباشر نقطة الألم أو يثير استجابة عاطفية من جمهورك المستهدف.
ما هي بعض الاستراتيجيات لتسويق المحتوى متعدد الجمهور؟
إذا كان عملك يتعامل مع جماهير متعددة ، أي الأشخاص الذين لديهم أذواق مختلفة أو من مختلف الأعمار ، فأنت بحاجة إلى أن تكون ذكيًا. يجب أن يكون لديك تقويم محتوى لنشر المحتوى لكل فئة في تواريخ محددة. أنت بحاجة إلى الالتفات إلى آراء الناس والاستماع إلى مظالمهم. أخيرًا ، يجب أن تقدم.
ما هو أفضل طول للمحتوى؟
يعتمد ذلك على نوع المحتوى الذي ترغب في نشره. على سبيل المثال ، إذا نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي ، فيجب عليك مشاركة مقاطع فيديو مدتها دقيقة واحدة لجذب انتباه الناس. إذا كنت تكتب مدونة ، فمن المفترض أن يتراوح العدد بين 1500 و 2000.
كيف يمكن إعادة توظيف المحتوى الذي لا يزال ذا قيمة؟
إذا كنت ترغب في إعادة توظيف المحتوى دائم الخضرة الخاص بك ، فيجب عليك إنشاء مقطع فيديو على YouTube. يمكنك إبراز التفاصيل المهمة التي تمت مناقشتها مرة واحدة في ندوة عبر الإنترنت. وبالمثل ، يمكنك إعادة تجميع منشورات المدونة القديمة الجيدة في دليل جديد. يمكنك تحميل عروض مكتبك التقديمية على Slideshare لمساعدة جمهور المستهلك.
كيف تحافظ على زخم تسويق المحتوى؟
للحفاظ على زخم تسويق المحتوى ، يجب أن يكون لديك هدف طويل المدى في عقلك. تحتاج إلى تقييم الميزانية الإجمالية وتكرار نشر المحتوى والتركيبة السكانية والمتغيرات الأخرى. تحتاج إلى فهم كيفية عمل كل منصة وسائط اجتماعية واتخاذ إجراءات صغيرة لجعل المحتوى الخاص بك ذا قيمة. يجب عليك تعديل نهجك بناءً على التحليلات. يمكنك أيضًا الذهاب للحصول على مساعدة مهمة دراسة الحالة.
من أين تحصل على الإلهام لإنشاء المحتوى؟
إذا كنت ترغب في تحديث المحتوى الخاص بك ، فعليك البحث قليلاً. عليك أن تنظر في منشورات المدونة ووسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الرقمية الأخرى. بعد ذلك ، عليك التفكير في وجهات نظر جديدة وتقديم محتوى إبداعي. يمكنك أيضًا استخدام أدوات جديدة لتعويض النقص ، وتجربة عمليات جديدة إذا كان الروتين الحالي يتركك غير ملهم.
ما هو مستقبل تسويق المحتوى؟
يبدأ الانخراط في بناء شراكة مع الجماهير المستهدفة بالتخطيط وإنتاج ومشاركة المواد المفيدة والهادفة. ويمكن تنفيذه من خلال التدوين ونشاط الوسائط الاجتماعية وما إلى ذلك. ستنمي تجربة عملاء هادفة من خلال قيادتهم في كل مرحلة من مراحل رحلة المستخدم الخاصة بهم مع تسويق المحتوى.
نأمل أن يكون لديك بعض الأفكار حول تسويق المحتوى والجوانب المرتبطة به. إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات ، فيجب عليك استكشاف الإنترنت وكتابة أسئلتك. سوف تحصل على الإجابات المطلوبة.